السبت، 29 يناير، 2011


القواعد الإملائية و النحوية

   بما أن  قواعد اللغة العربية جزء لا يتجزأ  ،  فلا ننسى ما أخذناه من قواعد في الفصل الدراسي الأول


بسم الله الرحمن الرحيم
القواعد الإملائية و النحوية للصف الثالث

1- اللام الشمسية و اللام القمرية :
ال التعريف تدخل على الأسماء و تقسم إلى :
      * اللام الشمسية : تكتب و لا تلفظ و يشدد الحرف بعد اللام و الحروف التي تأتي بعدها :  ( ت ، ث ، د ، ذ ، ر ،  ز  ،  س ، ش ،  ص ، ض ، ط ، ظ ، ل ، ن )
      * اللام القمرية : تكتب و تلفظ و يوضع سكون على اللام والحروف التي تأتي بعدها مجموعة في :     (  ابغ حجك و خف عقيمه)

 
الشمال ، التمر  ، الذرة ،  ....................


اللام الشمسية
  
القلم  ، الأمل  ،  الموز  ، ...........


اللام القمرية

2- الهمزة :
 
متطرفة
متوسطة
قطع
وصل

 آخر الكلمة                   أ ؤ ﺉء 

 وسط الكلمة               أ ؤ  ء

أول الكلمة           
 أ إ

 أول الكلمة                 ا 

قرأ ، تباطؤ، شاطئ ، ماء

سأل ، سؤال ،بئر ، قراءة

أن ، إلى ، أمارس ، أمل

استيقظ ،العب ،  المدرسة

 قاعدة كتابة الهمزة المتطرفة :

تكتب على السطر إذا سبقت بالسكون .
تكتب على الألف إذا سبقت بالفتحة .   
تكتب على الواو إذا سبقت بالضمة .  
تكتب على النبرة إذا سبقت بالكسرة .

3- ألف تلفظ و لا تكتب :  كلمات فيه ألف تلفظ و لا تكتب مثل :
 ( الله ، هذا ،  هذه  ، ذلك   ، لكن  ،   ...............    )

4-  التاء المربوطة :  تلفظ تاء عند الحركة و الوصل  .                                                                                  (  كرةٌ ،  كرة القدم  )
                            تلفظ هاء عند الوقف و السكون .                                                              (  هذه طالبة  ،  ساعة )
5- التنوين :
 توضع أخر الأسماء المجردة من ال التعريف.
                          * ضم   *   كسر   ( توضع مباشرة آخر الكلمات )   
                                                      حديقةٍ  ،  بستانٌ                                                                  * فتح  : - توضع مباشرة آخر الكلمات المنتهية ب : (  ة  ، ﺔ ،  ى ، ى  ،  اء ، أ  )
                           سماء  ،   لعبة   ،    ندى   ، نبأ
                     -  تضاف ألف  (ا) أخر الكلمات غير ذلك
                          نهاراً  ،  بستاناً  ،    سوءاً

6- الفعل : حدث في زمن ما .
  * لا يتصل به ال التعريف .
  *  لا ينون .
  * لا ينتهي بالتاء المربوطة .
أ) الماضي : عمل حدث في الزمن الماضي و انتهى .
ب) المضارع : عمل يحدث في الزمن الحاضر و يستمر للمستقبل .
ج) الأمر : الطلب .

الفعل الأمر
الفعل المضارع
الفعل الماضي
الضمائر


ألعب
نلعب

لعبت
لعبنا

أنا
نحن

العب
العبي
العبا
العبوا
العبن

تلعب
تلعبين
تلعبان
تلعبون
تلعبن

لعبت
لعبت
لعبتما
لعبتم
لعبتن

أنت
أنت
أنتما
أنتم
أنتن


يلعب
تلعب
يلعبان
تلعبان
يلعبون
يلعبن

لعب
لعبت
لعبا
لعبتا
لعبوا
لعبن

هو
هي
 هما (مذكر)
هما ( مؤنث)
هم
هن







الفعل المضارع :
 * يبدأ بحرف من حروف المضارعة و هي ( أ   ن   ي  ت  )  مجموعة في   (نأتي )
  * يكون الفعل المضارع مرفوعا بالضمة . ( ألعب ، نلعب ، تلعب ، يلعب ) و يعرب :
   فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .  
* ينصب الفعل المضارع بحروف النصب ( أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ) و علامة نصبه الفتحة .

يجبُ أن تدرسَ .
لن أهملَ دروسي .
ادرسُ كي تنجحَ .
سافر أبي ليعملَ .
ننتظرُ حتى يرجعَ أحمد.

( أن ، لن ، كي ، ﻟ ، حتى )    حروف ناصبة

( تدرس ، أهمل ، تنجح ، يعمل ، يرجع )  : أفعال مضارعة منصوبة بحروف النصب و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .

الفعل الماضي  :

لعبَ : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

لعبَتْ أمل :
لعبت : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.

لعبَتِ البنت :
لعبت : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره و التاء تاء التأنيث الساكنة حركت بالكسرة منعا لالتقاء الساكنين .


7-حروف الجر ( من ، إلى ، عن ،على ، في ، ﺑ   ، ﻟ   )
   تأتي بعدها الأسماء المجرورة .

ألعب بالكرةِ .

  :  حرف جر

الكرة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره .


8- أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة :

أسماء الإشارة : 
هذا  ( للمفرد المذكرالقريب )،  ذلك ( للمفرد المذكر البعيد )
                      هذه ( للمفرد المؤنث )    ، تلك ( للمفرد المؤنث البعيد )
                      هؤلاء ( للجمع القريب  )  ، أولئك ( للجمع البعيد )



   الأسماء الموصولة :
 الذي ( للمفرد المذكر )، اللذان ( للمثنى المذكر )  ، الذين ( للجمع المذكر )
  التي    ( للمفرد المؤنث )، اللتان ( للمثنى المؤنث ) ، اللواتي ( للجمع المؤنث )  
              
  * هذا الطالب الذي اخترته .
  * هذه الطبيبة التي أجرت العملية .
  * هؤلاء العمال الذين  بنوا العمارة .
  * هؤلاءالطالبات اللواتي  عملن اللوحة  .
  * ....................................  الخ .

ملاحظة : يعامل الجمع الغير العاقل معاملة المفرد المؤنث .

(هذه الأزهار  ،     الأقلام التي اشتريتها.....  )


9- الاسماء :
  المفرد : يدل على واحد .
   المثنى : يدل على اثنين .  و ينتهي ﺑ ( ان  )  أو   ( ين )  مفتوح ما قبل الياء
  الجمع : ما دل على أكثر من اثنين .
   * جمع مذكر سالم ينتهي  ﺑ (ون  )  أو   ( ين )   مكسور ما قبل الياء
   *  جمع مؤنث سالم ينتهي    ( ات )  
   *  جمع تكسير :     تتغيّر صورة مفرده        
                                                                                                                                                
الجمع
المثنى
المفرد

معلمون، معلمين(جمع مذكرسالم )

معلمات ( جمع مؤنث سالم )

أقلام ( جمع تكسير )

معلمان  ، معلمين

معلمتان ، معلمتين

قلمان ، قلمين

معلم

معلمة

قلم
                                                        


10- أدوات الاستفهام :       تستعمل للسؤال و هي :
     ( أ  ،   هل  ،   من  ،   كيف  ،   كم  ، بكم  ،  ماذا  ،  لماذا  ،  أين  ،  متى  )
    * أكتبت الواجب ؟              * بكم اشتريت اللعبة ؟
    * هل قرأت القصة ؟           * ماذا فعلت في العطلة ؟
    * من ساعدك ؟                 * لماذا تأخرت ؟
    * كيف حالك ؟                  * أين كتابك ؟
    * كم عمرك ؟                   * متى تزورني ؟

من – ويسأل بها عن العقلاء.
ما  -    "     "    " غير العقلاء .
متى -  "     "     " الزمان .
أين -   "     "     " المكان .
كيف-  "     "     " الحال .
كم -   "      "     " العدد.
أي -   "      "     " جميع ما تقدم
هل  - لمعرفة مضمون الجملة ويجاوب عنها بنعم أو لا


11-
اسم الفاعل  و اسم المكان 
    

اسم الفاعل
الفعل
 سارق
غارس
صادق
كاتب
سرق
غرس
صدق
كتب

مسلم
مشرك
معلن
مذنب
مستجيب
مكافح
متقدم

أسلم
أشرك
أعلن
أذنب
استجاب
كافح
تقدم
















اسم المكان
الفعل

مطار
مدرج
موقف
ملعب
مجلس
مدخل

تطير
تدرج
تقف
نلعب
يجلس
يدخل












12-   قاعدة الهمزة المتوسطة :

تكتب الهمزة المتوسطة في وسط الكلمة .

قاعدة كتابتها :  ننظر إلى حركة الهمزة و حركة الحرف المسبوق للهمزة ، نقارن الحركتين ، تكتب الهمزة حسب ما يناسب الحركة الأقوى .

*  قوة الحركات :  أقوى الحركات  الكسرة يناسبها   النبرة
                                      ثم   الضمة و يناسبها الواو
                                     ثم  الفتحة   و يناسبها الألف
                                     ثم السكون و يناسبه  السطر .
الأمثلة :

   بئر   ،    ضوئه    ،    لئيم    ،   سئل   ،  هؤلاء   ،   كؤوس  ،   مؤتة   ،   يؤم   ،    سأل  ،    
  مسألة    ،  فجأة   ،  رأس   )


* الحالات الشاذة :

أ) على السطر :   -  اذا كانت الهمزة مفتوحة قبلها ألف ساكنة    (  قراءة   ،  عباءة  )
                   -  اذا كانت الهمزة مضمومة أو مفتوحة قبلها واو ساكنة  (ضوْءُِه  ، ضوْ ءَه  ،  نبوْءَة )

ب) على النبرة : اذا سبقت الهمزة بياء ساكنة  (    بيْئة   ، هيْئة  )


13 -  الجملة الفعلية و الجملة الإسمية :

الجملة الإسمية : تبدأ باسم
الجملة الفعلية : تبدأ بفعل

مثال :  حول الجملة الاسمية إلى فعلية (  الطالب المجتهد يحفظ درسه .)

       يحفظ الطالب المجتهد درسه .

مثال : حول الجملة الفعلية إلى اسمية ( يكتب الطلاب واجباتهم .)
  
        الطلاب  يكتبون  واجباتهم .

14-   جزم الفعل المضارع  :

يجزم الفعل المضارع  إذا سبق بحروف الجزم (   لم  ، لا الناهية  ، لام الأمر ) ، و علامة جزمه السكون .

لم يهملْ أحمد درسه .

لم : حرف جزم

يهمل : فعل مضارع مجزوم ب  لم و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره .

أمثلة :  لا ترسمْ على الجدران   ،   لتحفظْ النشيد    ،  لم تشاركْ ليلى في الحفلة .



                                                                                             الفرق بين لام الأمر و لام التعليل :


لام التعليل
لام الأمر

للتعليل
الطلب و الأمر
فائدته
منصوب
مجزوم
حالة الفعل المضارع بعده
الفتحة
السكون
حركة الفعل المضارع بعده
يدرسُ أحمد لينجحَ
لتكتبْ واجبك
المثال



  الفرق بين لا الناهية و لا النافية :


لا النافية
لا الناهية

النفي
النهي و الجزم
فائدتها
مرفوع
مجزوم
حالة الفعل المضارع بعدها
الضمة
السكون
حركة الفعل المضارع بعدها
 لا يهملْ الطالب المجد درسه
لا تفتحْ الباب
المثال




17 -   الفاعل  :

الفاعل : هو من قام بالفعل و يكون اسما ، و يكون مرفوعا  و علامة رفعه الضمة .

شربَ الولدُ الحليب
كتبَ الطالبُ الواجب
شكرَ المعلمُ التلميذ


* من الأمثلة السابقة :   (  الولد    ،   الطالب    ،   المعلم    )  نسمي كل منها فاعل و اعرابه :

فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .