الاثنين، 31 يناير 2011
السبت، 29 يناير 2011
القواعد الإملائية و النحوية
   بما أن  قواعد اللغة العربية جزء لا يتجزأ  ،  فلا ننسى ما أخذناه من قواعد في الفصل الدراسي الأول
بسم الله الرحمن الرحيم 
القواعد الإملائية و النحوية للصف الثالث 
1- اللام الشمسية و اللام القمرية : 
ال التعريف تدخل على الأسماء و تقسم إلى :
      * اللام الشمسية : تكتب و لا تلفظ و يشدد الحرف بعد اللام و الحروف التي تأتي بعدها :  ( ت ، ث ، د ، ذ ، ر ،  ز  ،  س ، ش ،  ص ، ض ، ط ، ظ ، ل ، ن )
      * اللام القمرية : تكتب و تلفظ و يوضع سكون على اللام والحروف التي تأتي بعدها مجموعة في :     (  ابغ حجك و خف عقيمه)
|     الشمال ، التمر  ، الذرة ،    ....................  |        اللام الشمسية  |   
|     القلم  ، الأمل    ،  الموز  ، ...........  |        اللام القمرية   |   
2- الهمزة : 
|     متطرفة  |        متوسطة  |        قطع  |        وصل  |   
|      آخر الكلمة                   أ ؤ ﺉء   |         وسط الكلمة               أ ؤ ﺌ ء  |        أول الكلمة             أ إ  |  أول الكلمة                 ا   |   
|     قرأ ، تباطؤ، شاطئ ،   ماء  |        سأل ، سؤال ،بئر ،   قراءة  |        أن ، إلى ، أمارس ،   أمل   |        استيقظ ،العب ،  المدرسة   |   
 قاعدة كتابة الهمزة المتطرفة : 
تكتب على السطر إذا سبقت بالسكون . 
تكتب على الألف إذا سبقت بالفتحة .   
تكتب على الواو إذا سبقت بالضمة .   
تكتب على النبرة إذا سبقت بالكسرة .
3- ألف تلفظ و لا تكتب :  كلمات فيه ألف تلفظ و لا تكتب مثل : 
 ( الله ، هذا ،  هذه  ، ذلك   ، لكن  ،   ...............    ) 
4-  التاء المربوطة :  تلفظ تاء عند الحركة و الوصل  .                                                                                  (  كرةٌ ،  كرة القدم  ) 
                            تلفظ هاء عند الوقف و السكون .                                                              (  هذه طالبة  ،  ساعة ) 
5- التنوين :
 توضع أخر الأسماء المجردة من ال التعريف.
                          * ضم   *   كسر   ( توضع مباشرة آخر الكلمات )   
                                                      حديقةٍ  ،  بستانٌ                                                                  * فتح  : - توضع مباشرة آخر الكلمات المنتهية ب : (  ة  ، ﺔ ،  ى ، ى  ،  اء ، أ  )
                           سماء  ،   لعبة   ،    ندى   ، نبأ 
                     -  تضاف ألف  (ا) أخر الكلمات غير ذلك 
                          نهاراً  ،  بستاناً  ،    سوءاً
6- الفعل : حدث في زمن ما . 
  * لا يتصل به ال التعريف .
  *  لا ينون .
  * لا ينتهي بالتاء المربوطة . 
أ) الماضي : عمل حدث في الزمن الماضي و انتهى . 
ب) المضارع : عمل يحدث في الزمن الحاضر و يستمر للمستقبل . 
ج) الأمر : الطلب . 
|     الفعل   الأمر  |        الفعل   المضارع  |        الفعل   الماضي  |        الضمائر  |   
|     |        ألعب نلعب  |        لعبت لعبنا  |        أنا نحن  |   
|     العب العبي العبا العبوا العبن  |        تلعب تلعبين تلعبان تلعبون تلعبن  |        لعبت لعبت لعبتما لعبتم لعبتن  |        أنت أنت أنتما أنتم أنتن  |   
|     |        يلعب تلعب يلعبان تلعبان يلعبون يلعبن  |        لعب لعبت لعبا لعبتا لعبوا لعبن  |        هو  هي  هما (مذكر)  هما ( مؤنث) هم هن   |   
الفعل المضارع :
 * يبدأ بحرف من حروف المضارعة و هي ( أ   ن   ي  ت  )  مجموعة في   (نأتي ) 
  * يكون الفعل المضارع مرفوعا بالضمة . ( ألعب ، نلعب ، تلعب ، يلعب ) و يعرب :
   فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .   
* ينصب الفعل المضارع بحروف النصب ( أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ) و علامة نصبه الفتحة .
يجبُ أن تدرسَ .
لن أهملَ دروسي . 
ادرسُ كي تنجحَ .
سافر أبي ليعملَ .
ننتظرُ حتى يرجعَ أحمد.
( أن ، لن ، كي ، ﻟ ، حتى )    حروف ناصبة 
( تدرس ، أهمل ، تنجح ، يعمل ، يرجع )  : أفعال مضارعة منصوبة بحروف النصب و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
الفعل الماضي  : 
لعبَ : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . 
لعبَتْ أمل :
لعبت : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
لعبَتِ البنت :
لعبت : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره و التاء تاء التأنيث الساكنة حركت بالكسرة منعا لالتقاء الساكنين . 
7-حروف الجر ( من ، إلى ، عن ،على ، في ، ﺑ   ، ﻟ   )
   تأتي بعدها الأسماء المجرورة . 
ألعب بالكرةِ . 
ﺑ  :  حرف جر 
الكرة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره . 
8- أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة : 
أسماء الإشارة : 
هذا  ( للمفرد المذكرالقريب )،  ذلك ( للمفرد المذكر البعيد )
                      هذه ( للمفرد المؤنث )    ، تلك ( للمفرد المؤنث البعيد )
                      هؤلاء ( للجمع القريب  )  ، أولئك ( للجمع البعيد ) 
   الأسماء الموصولة :
 الذي ( للمفرد المذكر )، اللذان ( للمثنى المذكر )  ، الذين ( للجمع المذكر )
  التي    ( للمفرد المؤنث )، اللتان ( للمثنى المؤنث ) ، اللواتي ( للجمع المؤنث )   
  * هذا الطالب الذي اخترته .
  * هذه الطبيبة التي أجرت العملية .
  * هؤلاء العمال الذين  بنوا العمارة .
  * هؤلاءالطالبات اللواتي  عملن اللوحة  . 
  * ....................................  الخ . 
ملاحظة : يعامل الجمع الغير العاقل معاملة المفرد المؤنث . 
(هذه الأزهار  ،     الأقلام التي اشتريتها.....  )
9- الاسماء :
  المفرد : يدل على واحد .
   المثنى : يدل على اثنين .  و ينتهي ﺑ ( ان  )  أو   ( ين )  مفتوح ما قبل الياء
  الجمع : ما دل على أكثر من اثنين .
   * جمع مذكر سالم ينتهي  ﺑ (ون  )  أو   ( ين )   مكسور ما قبل الياء
   *  جمع مؤنث سالم ينتهي  ﺑ  ( ات )   
   *  جمع تكسير :     تتغيّر صورة مفرده         
|     الجمع  |        المثنى  |        المفرد  |   
|     معلمون،   معلمين(جمع مذكرسالم )  معلمات ( جمع مؤنث   سالم ) أقلام ( جمع تكسير )   |        معلمان  ، معلمين معلمتان ، معلمتين قلمان ، قلمين  |        معلم معلمة قلم  |   
10- أدوات الاستفهام :       تستعمل للسؤال و هي :
     ( أ  ،   هل  ،   من  ،   كيف  ،   كم  ، بكم  ،  ماذا  ،  لماذا  ،  أين  ،  متى  ) 
    * أكتبت الواجب ؟              * بكم اشتريت اللعبة ؟ 
    * هل قرأت القصة ؟           * ماذا فعلت في العطلة ؟ 
    * من ساعدك ؟                 * لماذا تأخرت ؟ 
    * كيف حالك ؟                  * أين كتابك ؟ 
    * كم عمرك ؟                   * متى تزورني ؟
من – ويسأل بها عن العقلاء. 
ما  -    "     "    " غير العقلاء . 
متى -  "     "     " الزمان . 
أين -   "     "     " المكان . 
كيف-  "     "     " الحال . 
كم -   "      "     " العدد. 
أي -   "      "     " جميع ما تقدم 
هل  - لمعرفة مضمون الجملة ويجاوب عنها بنعم أو لا
11-
اسم الفاعل  و اسم المكان 
    |     اسم الفاعل  |        الفعل  |   
|      سارق غارس صادق كاتب  |        سرق غرس صدق كتب  |   
|     مسلم مشرك معلن مذنب مستجيب مكافح متقدم  |        أسلم  أشرك أعلن أذنب استجاب كافح تقدم  |   
اسم المكان  | الفعل  | 
مطار مدرج موقف ملعب مجلس مدخل  | تطير تدرج تقف نلعب يجلس يدخل  | 
12-   قاعدة الهمزة المتوسطة : 
  تكتب الهمزة المتوسطة في وسط الكلمة . 
قاعدة كتابتها :  ننظر إلى حركة الهمزة و حركة الحرف المسبوق للهمزة ، نقارن الحركتين ، تكتب الهمزة حسب ما يناسب الحركة الأقوى . 
*  قوة الحركات :  أقوى الحركات  الكسرة يناسبها   النبرة 
                                      ثم   الضمة و يناسبها الواو 
                                     ثم  الفتحة   و يناسبها الألف 
                                     ثم السكون و يناسبه  السطر .
الأمثلة : 
   بئر   ،    ضوئه    ،    لئيم    ،   سئل   ،  هؤلاء   ،   كؤوس  ،   مؤتة   ،   يؤم   ،    سأل  ،    
  مسألة    ،  فجأة   ،  رأس   ) 
* الحالات الشاذة : 
أ) على السطر :   -  اذا كانت الهمزة مفتوحة قبلها ألف ساكنة    (  قراءة   ،  عباءة  ) 
                   -  اذا كانت الهمزة مضمومة أو مفتوحة قبلها واو ساكنة  (ضوْءُِه  ، ضوْ ءَه  ،  نبوْءَة )
ب) على النبرة : اذا سبقت الهمزة بياء ساكنة  (    بيْئة   ، هيْئة  ) 
13 -  الجملة الفعلية و الجملة الإسمية : 
الجملة الإسمية : تبدأ باسم 
الجملة الفعلية : تبدأ بفعل 
مثال :  حول الجملة الاسمية إلى فعلية (  الطالب المجتهد يحفظ درسه .) 
       يحفظ الطالب المجتهد درسه .
مثال : حول الجملة الفعلية إلى اسمية ( يكتب الطلاب واجباتهم .) 
        الطلاب  يكتبون  واجباتهم . 
14-   جزم الفعل المضارع  : 
يجزم الفعل المضارع  إذا سبق بحروف الجزم (   لم  ، لا الناهية  ، لام الأمر ) ، و علامة جزمه السكون . 
لم يهملْ أحمد درسه . 
لم : حرف جزم 
يهمل : فعل مضارع مجزوم ب  لم و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره . 
أمثلة :  لا ترسمْ على الجدران   ،   لتحفظْ النشيد    ،  لم تشاركْ ليلى في الحفلة . 
                                                                                             الفرق بين لام الأمر و لام التعليل : 
|     لام التعليل  |        لام الأمر  |        |   
|     للتعليل  |        الطلب و الأمر  |        فائدته  |   
|     منصوب  |        مجزوم  |        حالة الفعل المضارع   بعده  |   
|     الفتحة  |        السكون  |        حركة الفعل المضارع   بعده  |   
|     يدرسُ أحمد لينجحَ  |        لتكتبْ واجبك  |        المثال  |   
  الفرق بين لا الناهية و لا النافية :
|     لا النافية  |        لا الناهية  |        |   
|     النفي  |        النهي و الجزم  |        فائدتها  |   
|     مرفوع  |        مجزوم  |        حالة الفعل المضارع   بعدها  |   
|     الضمة  |        السكون  |        حركة الفعل المضارع   بعدها  |   
|      لا يهملْ الطالب المجد   درسه  |        لا تفتحْ الباب   |        المثال  |   
17 -   الفاعل  : 
الفاعل : هو من قام بالفعل و يكون اسما ، و يكون مرفوعا  و علامة رفعه الضمة . 
شربَ الولدُ الحليب 
كتبَ الطالبُ الواجب
شكرَ المعلمُ التلميذ
* من الأمثلة السابقة :   (  الولد    ،   الطالب    ،   المعلم    )  نسمي كل منها فاعل و اعرابه : 
فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . 
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)




