الأربعاء، 27 أبريل 2011

التصويت لأفضل أداء

قام طلاب الصف الثالث اليوم بتمثيل درسنا في القراءة      الفصول الأربعة

و أبدأ  أنا معلمة الصف بالتصويت أولاً :

و لكن بعد مشاهدة الفلمين








رأيي أن الفيلم الأول جميل جداً .  أليس كذلك؟؟؟؟


انتظروا .........





و الفيلم الثاني أيضاً جميل جداً .





لقد أبدعتم يا أبنائي ، فبارك الله فيكم جميعاً .

الادوات البسيطة

http://www.schoolarabia.net/fezia/level3/altaka/alalat_albasita/new_1.htm




http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/alom/tools/tools_12.htm


http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/alom/tools/tools_13.htm




 فكر كم سيكون صعباً :
1. قص القماش والورق بشكل مرتب بدون مقص .
2. إدخال البرغي في الخشب أو المعدن بدون مفك .
3. رفع السيارة بدون رافعة حينما نريد تغيير إحدى عجلاتها .
4. اضرب ثلاثة أمثلة أخرى بنفسك .


الثلاثاء، 26 أبريل 2011

مقارنة الكسور

درسنا اليوم في الرياضيات عن مقارنة الكسور


قمنا بالنشاط التالي : 
تم توزيع  أوراق بيضاء متساوية على الطلاب و تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات


المجموعة الأولى قامت بطي الورقة مرة واحدة لتكوين جزأين متساويين و تظليل أحدهما  و كتابة الكسر الدال على كل جزء








و المجموعة الثانية قامت بطي الورقة مرتين لتكوين أربعة أجزاء متساوية  و تظليل أحد الأجزاء  و كتابة الكسر الدال عليه 









أما المجموعة الثالثة قامت بطي الورقة ثلاث مرات لتكوين ثمانية أجزاء متساوية و تظليل أحد الأجزاء و كتابة الكسر الدال عليه 













و استنتجنا معا الفرق بين الكسور   الربع  و النصف و الثمن 


و لاحظنا أنه حين يزيد عدد الأجزاء المتساوية يصير الكسر أصغر 



و تعلمنا المقارنة بين الكسور عند تساوي البسطين  أو المقامين . 



الآن اخبتروا أنفسكم في مقاونة الكسور التالية مع التوضيح 




 أي الكسرين أكبر في كل سطر :   


     1             ،                 1    
     4                               5  


    3               ،                   7    
     9                                   9   


     4               ،                  4    
      6                                  4  


      6              ،                   8    
      10                                 10  

الجمعة، 22 أبريل 2011

دوران القمر حول الأرض



قال تعالى : ((والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم  .))




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((  صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته .))




قمر أرضنا   ...... درسنا في الوطنية 




تشاهدون أحبائي الطلبة  في هذا الرابط دوران القمر حول الأرض و  أوجه القمر المختلفة


http://aspire.cosmic-ray.org/labs/moon/lunar_phase3.swf

اضغطوا على              Run simulation            لتشاهدوا الدورة كاملة


ما شكل القمر في بداية الشهر و منتصفه و نهايته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ما أهمية دوران القمر حول الأرض ؟؟؟؟؟





الأربعاء، 20 أبريل 2011

ورقة عمل


انسخوا على الدفتر و حلوا السؤالين التاليين: 

هيّا يا شطّار 


( اضغطوا على الصورة لتشاهدوها بالحجم الكبير) 



الثلاثاء، 19 أبريل 2011

الاثنين، 11 أبريل 2011

التعبير

الصّديق الوفيّ

اكتب موضوعاً عن الصّديق الوفيّ
عناصر الموضوع
1- المقدمة : حديث ، بيت شعر ، ..............
2- اللّب : * حاجة الإنسان للصّديق الوفيّ .
             * صفات الصّديق الوفيّ.
3- الخاتمة : يمكن أن يكون الكتاب صديقاً وفيّاً للإنسان .










السبت، 2 أبريل 2011

قصة سيدنا صالح مع الناقة

  بعد الانتهاء من سورة الشّمس  
ها أنا ألبي طلبكم و أعرض لكم قصة سيدنا صالح و معجزته الناقة
مشاهدة ممتعة و مفيدة أحبائي الصغار
























تجاربنا في العلوم




 المادة


 والتي تتحدث عن أشكال المادة الصلبة والسائلة والغازية من خلال التجربة توصلنا إلى أننا نستطيع أن ندرك المواد بحواسنا









 كيف عرفت زينة الفرق بين الماء و الحليب




نعم بحاسة الذّوق












جمال و علي و أحمد لا يستطيعون أن يفرّقوا بين الملح و السّكر و ملح الليمون من خلال حاسة البصر
كيف سيدركون الفرق 



نعم بالتّذوق





نعم يا جمال معك حق طعم الملح ليس ما كنت تريده




لنتابع عليّاً 



حظك حلو
طعم السكّر لذيذ






طبعاً حذرتم ما ذاقه أحمد  
طعم الحامض








الظاهر أنّ حمزة لم يعجبه طعم الملح





 الوزن


الأرض تجذب الاجسام بقوة تؤثر باتجاه رأسي إلى أسفل تسمى قوة الجاذبية الأرضية، واتفق العلماء على تسمية قوة جذب الأرض بوزن الجسم ويستخدم الميزان الزنبركي في
قياس الأوزان.

الوزن هو قوة جذب الأرض للجسم


قمنا اليوم بالخروج إلى ساحة المدرسة ورمي بعض الأشياء بالهواء ولاحظ الطلاب من خلال التجربة أن الأدوات مهما ارتفعت تعود وتنزل إلى الأرض وذلك بسبب قوة  
خفية تسمى الجاذبية الأرضية











قاموا بنزول الدرج












و طلوع الدّرج










لماذا عليك أن تبذل جهداً عندما تصعد الدرج ؟؟؟؟؟؟؟












 وبعد أن تعرفنا إلى مفهومي الوزن والكتلة انتقلنا إلى الحجم هذا المفهوم الذي توصلنا إليه من خلال التجارب والاستنتاج
















قد فهمت : الكأس الصغير لا يتسع لنفس كمية السائل الموجودة في الكأس الكبير
ًإذاً السوائل تشغل حيزا





لين تضع الحجر داخل الكأس ........... لقد ارتفع منسوب الماء

 في الكأس
  
لماذا ؟؟؟؟








ًلا بد أن الأجسام الصلبة تشغل حيزاًُ أيضا


من خلال التجارب السابقة استنتجنا أن الحجم : هو مقدار الحيز أو المكان الذي يشغله الجسم



 واستطعنا حساب حجم الحجر من خلال التجربة التي قامت بها  
لين و حنان 



و إليكم نفس التجربة متمنية لكم كل الفائدة





: حجم الجسم الصلب





Vo : حجم السائل في المخبار المدرج.
Vt : حجم السائل و الجسم الصلب معا.
  • حجم الجسم الصلب هو 

vo-vt=v